منتدى مدرسة حلب الابتدائية المشتركة (ب)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة حلب الابتدائية المشتركة (ب)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مادة إثرائية في اللغة العربية للصف الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/10/2012

مادة إثرائية في اللغة العربية للصف الرابع Empty
مُساهمةموضوع: مادة إثرائية في اللغة العربية للصف الرابع   مادة إثرائية في اللغة العربية للصف الرابع Emptyالسبت مارس 09, 2013 9:02 am

مهارة : توظيف الكلمات في جمل
النشاط رقم ( 1 )
ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة :
الغذاء : --------------------------------------
العلم : ---------------------------------------
المحافظة : ------------------------------------
القدس : --------------------------------------

النشاط رقم ( 2 )
ضع التركيب الآتي في جملة مفيدة :
يعمل بـ : -------------------------------------
يذهب إلى : -----------------------------------
يحرص على : ----------------------------------
يخلو من : ------------------------------------

مهارة : السؤال عن شيء محدد
النشاط رقم ( 1 )
اسأل عما تحته خط :
1- ذهب البلبل إلى العش -------------------------
2- الطالب يذهب إلى المدرسة راكبًا -------------------------
3- يقرأ الطالب الدرس -------------------------
4- يخرج والدي من السجن العام القادم -------------------------

النشاط رقم ( 2 )
ضع سؤالاً للإجابة التالية :
1. القائدان اللذان فتحا عكا هما عمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان
------------------------------------------- ؟
2. فتح الفتى باب القفص
------------------------------------------- ؟

مهارة : نفي الجملة المثبتة
النشاط رقم ( 1 )
ضع كل أداة من أدوات النفي الآتية في جملة مفيدة :
1. لن : ------------------------------------
2. لم : ------------------------------------
3. لا : ------------------------------------

النشاط رقم ( 2 )
انفِ الجمل الآتية :
1. أنت تسيء إلى جارك -----------------------------
2. أنت كسرت الزجاج -------------------------------
3. أنت سوف تتوقف عن الدراسة ------------------------

النشاط رقم ( 3 )
انفِ الجمل الاسمية الآتية باستخدام " ليس" :
1. السيارة جميلة -----------------------------
2. الولد قصير ------------------------------
3. الطائر مغرد ------------------------------
4. المدرسة صغيرة ----------------------------
5. العصفور كبير -----------------------------
6. الزهرة متفتحة ------------------------------

النشاط رقم ( 4 )
صنف الجمل الآتية إلى مثبتة ومنفية :
1. الحبس ليس مذهبي ( )
2. لن أتكلم الكذب ( )
3. البلبل نشيط ( )
4. لا أؤجل عمل اليوم إلى الغد ( )
النشاط رقم ( 5 )
اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
1. الجملة المنفية فيما يلي : ( الجو ماطر – لن أدخل البيت – المزارع نشيط )
2. الجملة المثبتة فيما يلي :
( يذهب محمد إلى المدرسة – لا ألعب في الشارع - أنا لم أقرأ الدرس اليوم )

مهارة ترتيب الجمل لتكون فقرة
النشاط رقم ( 1 )
رتب الجمل الآتية لتصبح فقرة ذات معنى:
--- ذهب محمد إلى الشيخ وساعده في حمل الحقيبة .
--- كان محمد عائداً من المدرسة .
--- ثم عاد محمد إلى بيته مسروراً وحكى القصة لأمه .
--- وعندما وصل الشيخ إلى بيته ، شكر محمداً على مساعدته .
--- فقابل شيخاً كبيراً يحمل حقيبة ثقيلة.

مهارة : علامات الترقيم
النشاط رقم ( 1 )
ضع علامة الترقيم المناسبة في الفراغ المناسب :
كان البلبل يبحث عن أولاده ( ) فرأى صديقه ( ) وقال له ( ) هل رأيت أولادي الصغار ( ) رد عليه صديقه قائلاً ( ) رأيتهم في بيت أحد الفتيان ( )

النشاط رقم ( 2 )
اختر علامة الترقيم المناسبة مما بين القوسين :
البلبل طائر شكله جميل ( ) يطير ويمرح ( ، - ؟ - ! - . )
متى تذهب إلى المدرسة ( ) ( ؟- ؛ - ، - ! )
ما أجمل فصل الربيع ( ) ( ؟ - . – ؛ - ! )
البلبل يطير في السماء ( ) ( . - ! - ؟ - ؛ )


مهارة : المرادف
النشاط رقم ( 1 )
اختر مرادف الكلمات التي تحتها خط :
1. كان البلبل يطير ويغرد ( يحلق – يغني – ينام )
2. وقف مندهشاً قريبًا من القفص ( متعجبًا – متمكنًا – متحمسًا )
3. وضع الغذاء الذي أحضره ( تركه – رماه – احتفظ به )
4. تأسست عكا قبل الميلاد ( تهدمت – بنيت – كبرت )
5. هذا الجبل شاهق ( منخفض – عريض – مرتفع )

النشاط رقم ( 2 )
اكتب مرادف ما تحته خط :
1. يبحث عنه في كل مكان ---------
2. أخذته الحيرة ----------
3. بدأ البلبلان يبحثان عنه في كل زوايا البيت ---------
4. على الإنسان أن يقي عينيه ---------
5. أحمد يدخر ثلاثة قروش يومياً----------

مهارة : التضاد
النشاط رقم ( 1 )
اختر مضاد الكلمات التي تحتها خط :
1. يغرد البلبل بصوته الجميل ( الصغير – القبيح – الحزين )
2. الحرية أغلى شيء في الوجود ( البيت – القفص – السجن )
3. المريض الذي يخرج من المستشفى معافى ( يلعب بـ – يدخل لـ – يقرأ في )
4. العصفور فوق الشجرة ( تحت – ذهب – جنب )
5. عاد محمد من المدرسة ( رجع – ذهب – زار )

النشاط رقم ( 2 )
هات مضاد الكلمات التي تحتها خط :
1. لقيه بلبل صديق --------
2. توجه البلبلان إلى البيت بسرعة ---------
3. في الصيف تشتد الحرارة --------
4. سأل المعلم التلاميذ --------
مهارة : الأساليب اللغوية
النشاط رقم ( 1 )
اختر نوع الأسلوب مما بين القوسين :
1. متى يخرج والدي من السجن ؟ ( نداء – استفهام – أمر )
2. لقد رأيت فتى يحمل عصافير. ( نداء – نهي – توكيد )
3. ما أجمل الربيع ! ( تعجب – نفي – نداء )
4. لا تلعب في الشارع. ( توكيد – نفي – نهي )

النشاط رقم (2 )
اكتب نوع كل أسلوب مما يلي في الفراغ :
1. أين أجد مثل هذه القصة ؟ أسلوب --------
2. إن العلم نور. أسلوب --------
3. لن أترك وطني. أسلوب --------
4. ما أغلى عيوننا ! أسلوب --------
5. يا محمد : ادرس جيداً . أسلوب --------

مهارة : أسماء الإشارة
النشاط رقم ( 1 )
ضع كل اسم إشارة مما يلي في الفراغ المناسب :
( هذا – هذه – هؤلاء – هاتان – هذان )
1. ------ الطالبتان مجتهدتان .
2. ------ المعلم بارع .
3. ------- العمال متعبون .
4. ------- الساحة كبيرة .
5. ------- القصران فخمان .

النشاط رقم ( 2 )
ضع أسماء الإشارة التالية في جمل مفيدة : (هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )

النشاط رقم ( 3 )
صل اسم الإشارة بالجملة التي تناسبه :
هذا السيارتان سريعتان
هذه المعلمون مجدون
هذان الشارع مظلم
هاتان الطالبان فائزان بالجائزة
هؤلاء المدرسة جميلة

مهارة الضمائر المنفصلة
النشاط رقم ( 1 )
استخرج الضمائر المنفصلة من الجمل التالية :
1. أنا أحب بلادي . -------
2. أنتما الطالبان المتفوقان . -------
3. أنتم رجال المستقبل . -------
4. أنتن أمهات الأبطال. -------
5. هو الذي كسر الزجاج . -------
6. هما اللتان فازتا بالجائزة . -------

النشاط رقم ( 2 )
ضع الضمير المنفصل المناسب في الفراغ المناسب :
(هم –– هي - أنتَ – هن- نحن )
1. -------- صاحب الجائزة الكبرى .
2. --------- شعب التضحيات.
3. المسلمون -------الذين فتحوا مدينة عكا .
4. --------- لم تكتب الدرس .
5. الأمهات ------ نصف المجتمع .
مهارة الهمزة المتطرفة على السطر (المنفردة)
النشاط رقم ( 1 )
حول الكلمات التالية من المذكر إلى المؤنث:
أبيض – أسود – أحمر – أزرق – أخضر

النشاط رقم ( 2 )
أكمل حسب المثال:
قضى قضاء
صفا -----
بنى -----
شفا -----
دعا -----
النشاط رقم ( 3 )
اجمع الكلمات التالية :
ابن – ثري – خليل – صدى
مهارة دخول إن على الجملة الاسمية
النشاط رقم ( 1 )
أدخل إن على الجمل الاسمية وغير ما يلزم مع الضبط :
1. العلم نور. -----------------
2. الأرض غالية . -----------------
3. الكتاب مفيد. -----------------
4. المدرسة واسعة . -----------------

النشاط رقم ( 2 )
اضبط ما تحته خط :
1. إن الشجرة عالية . --------------
2. إن القمر بدر . --------------
3. إن البحر هائج . --------------
4. إن الشمس ساطعة . --------------
مهارة أسلوب التعجب
النشاط رقم ( 1 )
تعجب من الجمل التالية :
الولد نشيط . --------------------
الملعب واسع . --------------------
الربيع جميل . --------------------
السيارة سريعة. ---------------------

النشاط رقم ( 2 )
واحدة من الجمل التالية تفيد التعجب :
ما سريعة السيارة .
ما السيارة سريعة .
ما أسرع السيارة .

النشاط رقم ( 3 )
حاكِ النمط التالي :
ما أصعب بناءَ الأعشاش ! -----------------------

مهارة المفرد
النشاط رقم ( 1 )
أكمل الفراغ بمفرد مناسب :
1. هذا ---------- الذي فاز في المسابقة .
2. هذه ---------- التي نجحت في الامتحان.
3. شاهدت-------- الذي ضرب الكرة .
4. تلك --------- جميلة.
النشاط رقم ( 2 )
اختر مفرد الكلمات التالية مما بين القوسين :
مدارس ( المدرسة – مدرسات – مدرسة – مدرستان )
نخلات ( نخلة – نخلتان – النخلة – نخول )
التلاميذ ( تلميذان – التلميذ – تلميذات – تلميذ )
الحقائب ( حقيبة – الحقيبتان – الحقيبة – الحقب )

النشاط رقم ( 3 )
اذكر مفرد الكلمات التالية :
1. رؤوس ---------
2. القصص ---------
3. لحظات ---------
4. أنشطة ---------
مهارة المثنى
النشاط رقم ( 1 )
اكتب مثنى الكلمات التالية :
1. بلبل ---------
2. عش ---------
3. عين ---------
4. وسيلة ---------
5. فريسة ---------

النشاط رقم ( 2 )
اختر مثنى الكلمات التالية مما بين القوسين :
1. طاولة ( طاولات – طاولتان – أطول – طالوتان )
2. الصف ( الصفوف – الصفان – الصفاف – أصفف )
3. شجرة ( شجرتان – الشجرتان – شجرات – أشجر )
4. المكتب ( مكتبات – المكتبان – مكاتب – مكتبة )

النشاط رقم ( 3 )
أكمل الفراغ بمثنى مناسب :
1. نجح ------- في الامتحان .
2. هاتان --------- جميلتان .
3. هذان -------- سريعان
4. -------- اللذان اجتهدا في دروسهما نجحا في الامتحان.
مهارة الجمع
النشاط رقم ( 1 )
اجمع الكلمات التالية :
1. الحرية --------
2. الطالب --------
3. الحاسوب --------
4. السماء --------
5. الديك --------

النشاط رقم ( 2 )
اختر جمع الكلمات التالية مما بين القوسين:
1. الكتاب ( الكتب – الكتابان- أكتبة – كتب )
2. العصفور ( العصفوان – عصفوران – العصافير – العصفر )
3. العش ( عشان – الأعشاش – عش – العشون )
4. القصة ( الأقصة – القصات – القصص – القصتان )

النشاط رقم ( 3 )
أكمل الفراغ بجمع مناسب :
1. هؤلاء -------- الذين نجحوا في الامتحان.
2. يعمل --------- في حقولهم.
3. رأيت --------- اللاتي نجحن في المسابقة .
4. هذه الغابة كثيفة -------------.

مهارة التفريق بين الكلمات المتشابهة في المعنى
النشاط رقم ( 1 )
حدد العلاقة بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما يلي :
1. اهتم كثير من الرحالة بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا .
2. اهتم الرحالة بوصف مارأوه ، وذلك إثارة للقارئ وتشويقًا له .
3. يجد القارئ المتعة والتسلية فيه .
مهارة التمييز بين الجملة الاسمية والفعلية
النشاط رقم ( 1 )
ميز بين الجمل الاسمية والجمل الفعلية كما في المثال:
مثال : الوطن عزيز علينا . ( جملة اسمية )
1. اهتم كثير من الرحالة بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا . ( )
2. يوجد العلق الطيار في جزيرة سيلان. ( )
3. جيوش النمل الأحمر تعيش في بعض المناطق الإفريقية . ( )

النشاط رقم ( 2 )
نحول الجمل الفعلية الآتية إلى جمل اسمية :
1. وصف الرحالة أشياء كثيرة . --------------------
2. اهتم الرحالة بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا . --------------------
3. ينتصر الجيشان . ----------------------
مهارة محاكاة الأساليب اللغوية
نحاكي الأساليب التالية :
1. إذا التقى الجيشان دارت بينهما معركة هائلة .
------------------------------------------
2. كان الطبيب جالينوس يستعمل سمك الرعاد لمداواة الصداع الشديد .
------------------------------------------
3. إذا عُصر عليه الليمون سقط على الأرض .
------------------------------------------

مهارة : التضاد
النشاط رقم ( 1 )
نحدد العلاقة بين الكلمات التي تحتها خط :
1. يمتلئ البحر بالأسماك الصغيرة و الكبيرة . ( )
2. استفاد الطلاب من المهارات اللغوية القديمة والحديثة . ( )
3. تشرق الشمس صباحاً وتغرب مساءً . ( )

مهارة التمييز بين الفعل والفاعل والمفعول به
النشاط رقم ( 1 )
نكمل الفراغ بفاعل مناسب :
1. وصف ------- أشياء كثيرة مما رأوه في رحلاتهم .
2. اهتم ------- منهم بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا
3. يجد -------- المتعة والتسلية .

النشاط رقم ( 2 )
نستعمل الاسماء التالية فاعلاً :
( الطبيب – القارئ – الرحالة – العلق الطيار )
1. يقرب -------- السمكة إلى رأس المريض .
2. يجد --------- المتعة والتسلية في قراءة ما كتبوه .
3. ذكر --------- بعض المخلوقات الغريبة التي شاهدوها .
4. يثبت --------- على الإنسان إذا اقترب منه .

النشاط رقم ( 3 )
نصنف الفعل والفاعل والمفعول به في الجمل الآتية كما في النموذج :
الجملة الفعل الفاعل المفعول به
يعالج الطبيب المرضى يعالج الطبيب المرضى
يصطاد الصياد السمك
تحدث سمكة الرعاد هزة عنيفة
قرأ التلميذ الدرس

مهارة الترادف
النشاط رقم ( 1 )
نختار مرادف ما تحته خط مما بين القوسين :
1. يحكى أن ثعلباً شعر بالجوع . ( تألم – أحس – جاع )
2. لكنني مضطر للانتظار قليلاً . ( مجبر – مخير – راغب )
3. ابتدع الديك حيلة . ( قصة – حكاية – خدعة )
4. لا ريب أنك قد تعبت من جلستك . ( يقين – شك – أمر )
النشاط رقم ( 2 )
نضع رقم الكلمة في المجموعة ( أ ) أمام ما يرادفها في المجموعة ( ب )
" أ " " ب"
1. يبحث ( ) القوية
2. تسلق ( ) اتفاقية
3. دهاء ( ) الممتعة
4. المسلية ( ) مكر
5. معاهدة ( ) صعد
6. الحادة ( ) يفتش

النشاط رقم ( 3 )
نكتب مرادف ما تحته خط :
1. فجأة اكتشف الديك طريق النجاة . ( )
2. بادر الديك في الرد على الثعلب . ( )
3. انطلق الثعلب بأقصى سرعة . ( )
4. ابتدع الديك حيلة للخلاص من الثعلب. ( )

مهارة التضاد
النشاط رقم ( 1 )
نكتب ضد ما تحته خط مما ورد في الدرس :
1. رأى ديكاً نحيفاً . ( )
2. نزل الديك بعد لحظات . ( )
3. أكل الطفل حتى شعر بالشبع . ( )
4. رأى الديك ثعلباً واقفًا . ( )
5. الثعلب مشهور بالمكر . ( )
6. قصص اليوم مملة . ( )
مهارة كان وأخواتها
النشاط رقم ( 1 )
نكتب الاسم مع الضبط بالشكل :
1. كان ---------- بارداً
2. ظل --------- مخلصاً.
3. أصبح -------- ساهراً.
4. صار -------- موجهاً.
5. كان --------- واسعاً.

النشاط رقم ( 2 )
نكتب الخبر مع الضبط بالشكل :
1. كان الجوُ ----------
2. ظل الطبيبُ ---------
3. أصبح الشرطيُ -------
4. صار المعلمُ ---------
5. كانت البنتُ ---------

النشاط رقم ( 3 )
ندخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل التالية ونغير ما يلزم مع الضبط :
1. المعلم نشيط ------------------------
2. الأم حنونة ------------------------
3. الصلاة فرض ------------------------

النشاط رقم ( 4 )
اضبط ما يلي بالشكل :
1. كان التاجر أمينا. ----------------------
2. صار المعلم موجها. ---------------------


مهارة المثنى
النشاط رقم ( 1 )
نصل بين كل مفرد في المجموعة ( أ ) ومثناه في المجموعة ( ب )
" أ " " ب"
1. سماء - سماءان
2. بناء - رداءان
3. غطاء - بناءان
4. رداء - غطاءان

النشاط رقم ( 2 )
نختار المعنى المناسب مما بين القوسين :
1. --------- مملوءان بالماء . ( الوعاءان – الوعايان – الوعان )
2. --------- شاهقان . ( البنايان – البنائين – البناءان )
3. --------- جديدان. ( الحذائين – الحذاءان – الحذايان )

مهارة جمع المذكر السالم والمؤنث السالم
النشاط رقم ( 1 )
أكمل حسب المثال :
مزارع مزارعون مزارعات
جالس ------- -------
------ ------- منتصران
------ معلمون -------
النشاط رقم ( 2 )
نكمل الفراغ بجمع مؤنث سالم :
1. -------- نشيطات .
2. -------- ماهرات في شغل الإبرة .
3. -------- ساهرات على راحة المرضى .
4. -------- رحيمات بأولادهن .

النشاط رقم ( 3 )
نكمل بجمع مذكر سالم :
1. ------- نشيطون .
2. ------- بارعون .
3. ------- يصلون في المسجد.
4. ------- يدافعون عن الوطن.

النشاط رقم ( 4 )
بين نوع الجمع لما تحته خط في الجمل التالية :
1. الطبيبات يعملن على راحة المرضى .( )
2. المخلصون يعملون بجد ونشاط . ( )
3. يهتم الرعاة والمسافرون بحالة الجو. ( )

مهارة أسلوب التعجب
النشاط رقم ( 1 )
أكمل بحسب النموذج :
الطعام طيب ما أطيب الطعام !
الديك ذكي ------------
الثعلب ماكر ------------
الصدق جميل ------------

النشاط رقم ( 2 )
نصل بين كل أسلوب ونوعه :
1. إن الثعلب ماكر . - تعجب
2. لم يهتم الديك بكلام الثعلب . - استفهام
3. لم لا تنزل على الأرض ؟ - توكيد
4. ما أذكى الديك ! - نفي


مهارة الهمزة
النشاط رقم ( 1 )
اكتب نوع الهمزة فيما تحته خط :
1. الديك خائف من الثعلب . ( )
2. عقدت معاهدة مؤخراً بين الديوك والثعالب. ( )
3. يجب عدم الاعتداء على الآخرين. ( )

النشاط رقم ( 2 )
هات مثالاً من عندك لكلٍ مما يلي :
1. همزة منفردة ----------
2. همزة على نبرة ----------
3. همزة على واو ----------

النشاط رقم ( 3 )
نختار الضبط الصحيح لكل كلمة تحتها خط في الجمل الآتية مما بين القوسين :
1. يبدو أنك خائف مني . ( خائفاً – خائفٌ – خائفٍ )
2. سمع الديك كلام الثعلب . ( الديكَ – الديكُ – الديكِ )
3. اكتشف الديك طريق النجاة. ( طريقُ – طريقِ – طريقَ )
4. هرب الثعلب من الكلاب . ( الكلابُ – الكلابِ – الكلابَ )

مهارة الضمير المتصل

النشاط رقم ( 1 )
نستخرج الضمير المتصل ونكتبه في الفراغ أمام كل جملة :
1. احفظ دروسك . ---------
2. يحصل الإنسان على غذائه من النبات والحيوان. ---------
3. الغذاء يحمينا من الأمراض . ---------
4. قال تعالى : " كلوا واشربوا ولا تسرفوا " . ---------
5. يا غلام : سمِ الله وكل بيمينك . ---------
مهارة الأسماء الموصولة
النشاط رقم ( 1 )
نصع الأسماء الموصولة الآتية في مكانها المناسب :
( التي – الذي – اللواتي – اللتان – الذين )
1. الرياضة هي ------- تمحنا القوة .
2. الغذاء المتكامل هو ------- يمدنا بالطاقة .
3. الفاكهتان -------- أحبهما مفيدتان .
4. الأطفال -------- يتناولون الحليب أصحاء .
5. الأمهات ------ يعملن نشيطات .

مهارة الفعل والفاعل والمفعول به
النشاط رقم ( 1 )
نضع خطاً تحت الإعراب الصحيح لكل كلمة تحتها خط مما يبن القوسين :
1. الغذاء ضروري لحياة الإنسان . ( فاعل – خبر – مفعول به )
2. قد يصبح الإنسان بعد مدة عاجزاً عن الحركة( مفعول به – اسم مجرور – خبر يصبح)
3. من الغذاء يحصل الإنسان على الأملاح المعدنية ( خبر المبتدأ – مفعول به – فاعل )
4. إن الغذاء يمد الجسم بالفيتامينات ( خبر إن – اسم إن – فاعل )

مهارة الجمع
النشاط رقم ( 1 )
نبين نوع الجمع في الجمل الآتية :
1- يمد الغذاء الإنسان بالفيتامينات.( جمع تكسير – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم )
2- الغذاء يحمينا من الأمراض . ( جمع تكسير - جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم )
3- تكثر الأشجار في البساتين . ( جمع مذكر سالم – جمع تكسير - جمع مؤنث سالم )

مهارة الهمزة
النشاط رقم ( 1 )
نكمل كما في النموذج ونلاحظ كتابة الهمزة :
1. أكرم إكراماً
2. أسلم -------
3. أخبر -------
4. أشرق -------
5. أقبل -------
مهارة الفعل والفاعل والمفعول به
النشاط رقم ( 1 )
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1. الفاعل في جملة ( أعطى الغنيُ الفقيرَ مالاً ) هو: ( أعطى – الغني – الفقير)
2. تبني الطيور أعشاشها فوق الشجر. ( الطيور ): ( فاعل – مفعول به – اسم مجرور )
3. ذهب الطالب إلى المدرسة ( ذهب ) فعل ( ماض – مضارع – أمر )
4. حرث الفلاح الأرض بالمحراث ، المفعول به هو: ( حرث – الأرض – المحراث )
5. شرب أحمد الحليب صباحًا ، الحليب : ( فاعل – خبر – مفعول به – فعل )

مهارة تحويل الفعل الماضي إلى مضارع وأمر
النشاط رقم ( 1 )
أكمل حسب المثال :
فعل ماض فعل مضارع فعل أمر
شرب --------- --------
------- يأكل --------
------- --------- اضرب

النشاط رقم ( 2 )
اختر الإجابة الصحيحة :
1- الفعل الماضي من الفعل( ينام ) ( أنام – نام – تنام – نم )
2- يأكل الولد التفاحة. ( يأكل ) فعل ( ماض – مضارع – أمر )
3- الأمر من الفعل( ذهب) ( تذهب – يذهب – اذهب )

مهارة أسماء الاستفهام
النشاط رقم ( 1 )
نضع خطًا تحت اسم أو حرف الاستفهام في الجمل الآتية :
1- متى تذهب إلى المدرسة ؟
2- من الذي كتب لك هذه الرسالة ؟
3- ماذا تأكل في طعام الإفطار ؟
4- هل سجلت اسمك في المخيم الصيفي ؟
5- أشاهدت المسرحية اليوم ؟
6- ما عاصمة فلسطين ؟
7- كم شجرة توجد في حديقة المدرسة ؟
8- أين يوجد المسجد الأقصى؟
9- لماذا تعطف على الحيوانات ؟

النشاط رقم ( 2 )
نختار أدوات الاستفهام المناسبة مما بين القوسين :
1- ------- تحب قراءة القصص ؟ ( ماذا – كيف – هل )
2- ------- يأتي عيد الفطر ؟ ( أين – متى – ماذا )
3- --------- المناطق التي زرتها ؟ ( لماذا – متى – ما )
4- ------- يقدم الطعام للزائرين ؟ ( ماذا – كم – من )

النشاط رقم ( 3 )
نضع سؤالاً مناسباً للإجابات التالية :
1. يقع المسجد الأقصى في القدس
--------------------- ؟
2. يصوم المسلم في شهر رمضان
--------------------- ؟
3. نعم أساعد صديقي وقت الحاجة
--------------------- ؟

مهارة استخدام أدوات النفي
النشاط ( 1 )
نختار حروف النفي المناسبة مما بين القوسين فيما يلي :
( لا – لم – ما – لن – ليس )
1. --------- يضيع الله ثواب العاملين.
2. --------- الصدق ضاراً.
3. --------- تنجحوا حتى تجتهدوا.
4. --------- كذبت على صديقي .
5. --------- أغفل عن صلاتي اليوم.

النشاط رقم ( 2 )
نضع حروف النفي الآتية في جمل مفيدة :
1. لم : -----------------------
2. ما :------------------------
3. لن : -----------------------

نشاط رقم ( 3 )
نضع خطًا تحت أداة النفي في الجمل الآتية :
1. لن أتوقف عن قراءة القصص المفيدة .
2. لا أكذب في حديثي.
3. لم أبعد العصافير الصغيرة عن والديها .
4. ليس البخيل محبوباً.

مهارة الأفعال ( ماض – مضارع – أمر )
النشاط رقم ( 1 )
نضع الفعل المناسب في الفراغ ونبين نوعه :
1. ---------- البلبل بصوته الجميل . ( )
2. ---------- الشرطي حركة المرور. ( )
3. ---------- الفلاح في حقله . ( )
4. --------- المعلم حكمة اليوم . ( )
5. ---------زملائي في تنظيف الفصل. ( )

النشاط رقم ( 2 )
نملأ الجدول بفعل مناسب حسب المثال :
كتب يكتب اكتب
رسم ------- ------
----- يهرب ------
قطف ------- اقطف
وضع ------- ------

النشاط رقم ( 3 )
نختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1. الفعل الماضي من بين الأفعال الآتية هو: ( عائد – يعود – عاد – عد )
2. الفعل المضارع من بين الأفعال الآتية هو : ( زرع – يزرع – مزارع – ازرع )
3. الفعل الأمر من بين الأفعال الآتية هو : ( ادرس – درس – يدرس – مدروس )

مهارة الهمزة
نشاط رقم ( 1 )
نكمل كما في المثال :
كأس كؤوس شأن -------
رأس ------- فأس -------

مهارة حروف الجر
النشاط رقم ( 1 )
نختار حرف الجر المناسب مما بين القوسين :
1. ذهب التلميذ ------ المدرسة مبكراً . ( في – من – إلى – عن )
2. نأخذ الماء ------ البئر . ( في – إلى – من – على )
3. وضع التلميذ الكتاب ------- الحقيبة . ( على – في – إلى – من )
4. النظافة ------- الإيمان . ( في – من – على – إلى )
5. ذهب أحمد مع والده ------ أداة الصلاة . ( إلى – لـ - في – من )

نشاط رقم ( 2 )
نضع خطًا تحت حروف الجر فيما يلي :
1- هل – الذي – في – هذا
2- هما – أنت – التي – على
3- إلى – ليس – متى – لن
4- أنتما – من – هؤلاء – هن

نشاط ( 3 )
وظف حروف الجر الآتية في جمل من تعبيرك :
1- مع : ---------------------------
2- على : --------------------------
3- إلى : ---------------------------

مهارة المفرد والمثنى والجمع
النشاط رقم ( 1 )
نجعل الجملة التالية للمثنى المذكر والجمع المذكر مرة وللمثنى المؤنث والجمع المؤنث مرة أخرى ونغير ما يلزم :
هذا هو العامل الذي يخدم وطنه .
المثنى المذكر : ---------------------------
الجمع المذكر : ----------------------------
المثنى المؤنث : ----------------------------
الجمع المؤنث : ----------------------------

النشاط رقم ( 2 )
نختار الجمع المناسب للمفردات الآتية :
1- جمع ( بحر ) ( بحيرات – بحار – بحران – أبحرة )
2- جمع ( قائد ) ( قادات – قيادة – قادة – قائدان )
3- جمع ( مدينة ) ( مدينتان – مدن – أمدنة – ميادين )




تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halabb.rigala.net
 
مادة إثرائية في اللغة العربية للصف الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة حلب الابتدائية المشتركة (ب)  :: -*!>#":/المنتديات التعليمية-*!>#":/ :: ؟":،’"،/منتدى اللغة العربية والتربية الاسلامية":،’-
انتقل الى: