مهارة : توظيف الكلمات في جمل
النشاط رقم ( 1 )
ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة :
الغذاء : --------------------------------------
العلم : ---------------------------------------
المحافظة : ------------------------------------
القدس : --------------------------------------
النشاط رقم ( 2 )
ضع التركيب الآتي في جملة مفيدة :
يعمل بـ : -------------------------------------
يذهب إلى : -----------------------------------
يحرص على : ----------------------------------
يخلو من : ------------------------------------
مهارة : السؤال عن شيء محدد
النشاط رقم ( 1 )
اسأل عما تحته خط :
1- ذهب البلبل إلى العش -------------------------
2- الطالب يذهب إلى المدرسة راكبًا -------------------------
3- يقرأ الطالب الدرس -------------------------
4- يخرج والدي من السجن العام القادم -------------------------
النشاط رقم ( 2 )
ضع سؤالاً للإجابة التالية :
1. القائدان اللذان فتحا عكا هما عمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان
------------------------------------------- ؟
2. فتح الفتى باب القفص
------------------------------------------- ؟
مهارة : نفي الجملة المثبتة
النشاط رقم ( 1 )
ضع كل أداة من أدوات النفي الآتية في جملة مفيدة :
1. لن : ------------------------------------
2. لم : ------------------------------------
3. لا : ------------------------------------
النشاط رقم ( 2 )
انفِ الجمل الآتية :
1. أنت تسيء إلى جارك -----------------------------
2. أنت كسرت الزجاج -------------------------------
3. أنت سوف تتوقف عن الدراسة ------------------------
النشاط رقم ( 3 )
انفِ الجمل الاسمية الآتية باستخدام " ليس" :
1. السيارة جميلة -----------------------------
2. الولد قصير ------------------------------
3. الطائر مغرد ------------------------------
4. المدرسة صغيرة ----------------------------
5. العصفور كبير -----------------------------
6. الزهرة متفتحة ------------------------------
النشاط رقم ( 4 )
صنف الجمل الآتية إلى مثبتة ومنفية :
1. الحبس ليس مذهبي ( )
2. لن أتكلم الكذب ( )
3. البلبل نشيط ( )
4. لا أؤجل عمل اليوم إلى الغد ( )
النشاط رقم ( 5 )
اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
1. الجملة المنفية فيما يلي : ( الجو ماطر – لن أدخل البيت – المزارع نشيط )
2. الجملة المثبتة فيما يلي :
( يذهب محمد إلى المدرسة – لا ألعب في الشارع - أنا لم أقرأ الدرس اليوم )
مهارة ترتيب الجمل لتكون فقرة
النشاط رقم ( 1 )
رتب الجمل الآتية لتصبح فقرة ذات معنى:
--- ذهب محمد إلى الشيخ وساعده في حمل الحقيبة .
--- كان محمد عائداً من المدرسة .
--- ثم عاد محمد إلى بيته مسروراً وحكى القصة لأمه .
--- وعندما وصل الشيخ إلى بيته ، شكر محمداً على مساعدته .
--- فقابل شيخاً كبيراً يحمل حقيبة ثقيلة.
مهارة : علامات الترقيم
النشاط رقم ( 1 )
ضع علامة الترقيم المناسبة في الفراغ المناسب :
كان البلبل يبحث عن أولاده ( ) فرأى صديقه ( ) وقال له ( ) هل رأيت أولادي الصغار ( ) رد عليه صديقه قائلاً ( ) رأيتهم في بيت أحد الفتيان ( )
النشاط رقم ( 2 )
اختر علامة الترقيم المناسبة مما بين القوسين :
البلبل طائر شكله جميل ( ) يطير ويمرح ( ، - ؟ - ! - . )
متى تذهب إلى المدرسة ( ) ( ؟- ؛ - ، - ! )
ما أجمل فصل الربيع ( ) ( ؟ - . – ؛ - ! )
البلبل يطير في السماء ( ) ( . - ! - ؟ - ؛ )
مهارة : المرادف
النشاط رقم ( 1 )
اختر مرادف الكلمات التي تحتها خط :
1. كان البلبل يطير ويغرد ( يحلق – يغني – ينام )
2. وقف مندهشاً قريبًا من القفص ( متعجبًا – متمكنًا – متحمسًا )
3. وضع الغذاء الذي أحضره ( تركه – رماه – احتفظ به )
4. تأسست عكا قبل الميلاد ( تهدمت – بنيت – كبرت )
5. هذا الجبل شاهق ( منخفض – عريض – مرتفع )
النشاط رقم ( 2 )
اكتب مرادف ما تحته خط :
1. يبحث عنه في كل مكان ---------
2. أخذته الحيرة ----------
3. بدأ البلبلان يبحثان عنه في كل زوايا البيت ---------
4. على الإنسان أن يقي عينيه ---------
5. أحمد يدخر ثلاثة قروش يومياً----------
مهارة : التضاد
النشاط رقم ( 1 )
اختر مضاد الكلمات التي تحتها خط :
1. يغرد البلبل بصوته الجميل ( الصغير – القبيح – الحزين )
2. الحرية أغلى شيء في الوجود ( البيت – القفص – السجن )
3. المريض الذي يخرج من المستشفى معافى ( يلعب بـ – يدخل لـ – يقرأ في )
4. العصفور فوق الشجرة ( تحت – ذهب – جنب )
5. عاد محمد من المدرسة ( رجع – ذهب – زار )
النشاط رقم ( 2 )
هات مضاد الكلمات التي تحتها خط :
1. لقيه بلبل صديق --------
2. توجه البلبلان إلى البيت بسرعة ---------
3. في الصيف تشتد الحرارة --------
4. سأل المعلم التلاميذ --------
مهارة : الأساليب اللغوية
النشاط رقم ( 1 )
اختر نوع الأسلوب مما بين القوسين :
1. متى يخرج والدي من السجن ؟ ( نداء – استفهام – أمر )
2. لقد رأيت فتى يحمل عصافير. ( نداء – نهي – توكيد )
3. ما أجمل الربيع ! ( تعجب – نفي – نداء )
4. لا تلعب في الشارع. ( توكيد – نفي – نهي )
النشاط رقم (2 )
اكتب نوع كل أسلوب مما يلي في الفراغ :
1. أين أجد مثل هذه القصة ؟ أسلوب --------
2. إن العلم نور. أسلوب --------
3. لن أترك وطني. أسلوب --------
4. ما أغلى عيوننا ! أسلوب --------
5. يا محمد : ادرس جيداً . أسلوب --------
مهارة : أسماء الإشارة
النشاط رقم ( 1 )
ضع كل اسم إشارة مما يلي في الفراغ المناسب :
( هذا – هذه – هؤلاء – هاتان – هذان )
1. ------ الطالبتان مجتهدتان .
2. ------ المعلم بارع .
3. ------- العمال متعبون .
4. ------- الساحة كبيرة .
5. ------- القصران فخمان .
النشاط رقم ( 2 )
ضع أسماء الإشارة التالية في جمل مفيدة : (هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
النشاط رقم ( 3 )
صل اسم الإشارة بالجملة التي تناسبه :
هذا السيارتان سريعتان
هذه المعلمون مجدون
هذان الشارع مظلم
هاتان الطالبان فائزان بالجائزة
هؤلاء المدرسة جميلة
مهارة الضمائر المنفصلة
النشاط رقم ( 1 )
استخرج الضمائر المنفصلة من الجمل التالية :
1. أنا أحب بلادي . -------
2. أنتما الطالبان المتفوقان . -------
3. أنتم رجال المستقبل . -------
4. أنتن أمهات الأبطال. -------
5. هو الذي كسر الزجاج . -------
6. هما اللتان فازتا بالجائزة . -------
النشاط رقم ( 2 )
ضع الضمير المنفصل المناسب في الفراغ المناسب :
(هم –– هي - أنتَ – هن- نحن )
1. -------- صاحب الجائزة الكبرى .
2. --------- شعب التضحيات.
3. المسلمون -------الذين فتحوا مدينة عكا .
4. --------- لم تكتب الدرس .
5. الأمهات ------ نصف المجتمع .
مهارة الهمزة المتطرفة على السطر (المنفردة)
النشاط رقم ( 1 )
حول الكلمات التالية من المذكر إلى المؤنث:
أبيض – أسود – أحمر – أزرق – أخضر
النشاط رقم ( 2 )
أكمل حسب المثال:
قضى قضاء
صفا -----
بنى -----
شفا -----
دعا -----
النشاط رقم ( 3 )
اجمع الكلمات التالية :
ابن – ثري – خليل – صدى
مهارة دخول إن على الجملة الاسمية
النشاط رقم ( 1 )
أدخل إن على الجمل الاسمية وغير ما يلزم مع الضبط :
1. العلم نور. -----------------
2. الأرض غالية . -----------------
3. الكتاب مفيد. -----------------
4. المدرسة واسعة . -----------------
النشاط رقم ( 2 )
اضبط ما تحته خط :
1. إن الشجرة عالية . --------------
2. إن القمر بدر . --------------
3. إن البحر هائج . --------------
4. إن الشمس ساطعة . --------------
مهارة أسلوب التعجب
النشاط رقم ( 1 )
تعجب من الجمل التالية :
الولد نشيط . --------------------
الملعب واسع . --------------------
الربيع جميل . --------------------
السيارة سريعة. ---------------------
النشاط رقم ( 2 )
واحدة من الجمل التالية تفيد التعجب :
ما سريعة السيارة .
ما السيارة سريعة .
ما أسرع السيارة .
النشاط رقم ( 3 )
حاكِ النمط التالي :
ما أصعب بناءَ الأعشاش ! -----------------------
مهارة المفرد
النشاط رقم ( 1 )
أكمل الفراغ بمفرد مناسب :
1. هذا ---------- الذي فاز في المسابقة .
2. هذه ---------- التي نجحت في الامتحان.
3. شاهدت-------- الذي ضرب الكرة .
4. تلك --------- جميلة.
النشاط رقم ( 2 )
اختر مفرد الكلمات التالية مما بين القوسين :
مدارس ( المدرسة – مدرسات – مدرسة – مدرستان )
نخلات ( نخلة – نخلتان – النخلة – نخول )
التلاميذ ( تلميذان – التلميذ – تلميذات – تلميذ )
الحقائب ( حقيبة – الحقيبتان – الحقيبة – الحقب )
النشاط رقم ( 3 )
اذكر مفرد الكلمات التالية :
1. رؤوس ---------
2. القصص ---------
3. لحظات ---------
4. أنشطة ---------
مهارة المثنى
النشاط رقم ( 1 )
اكتب مثنى الكلمات التالية :
1. بلبل ---------
2. عش ---------
3. عين ---------
4. وسيلة ---------
5. فريسة ---------
النشاط رقم ( 2 )
اختر مثنى الكلمات التالية مما بين القوسين :
1. طاولة ( طاولات – طاولتان – أطول – طالوتان )
2. الصف ( الصفوف – الصفان – الصفاف – أصفف )
3. شجرة ( شجرتان – الشجرتان – شجرات – أشجر )
4. المكتب ( مكتبات – المكتبان – مكاتب – مكتبة )
النشاط رقم ( 3 )
أكمل الفراغ بمثنى مناسب :
1. نجح ------- في الامتحان .
2. هاتان --------- جميلتان .
3. هذان -------- سريعان
4. -------- اللذان اجتهدا في دروسهما نجحا في الامتحان.
مهارة الجمع
النشاط رقم ( 1 )
اجمع الكلمات التالية :
1. الحرية --------
2. الطالب --------
3. الحاسوب --------
4. السماء --------
5. الديك --------
النشاط رقم ( 2 )
اختر جمع الكلمات التالية مما بين القوسين:
1. الكتاب ( الكتب – الكتابان- أكتبة – كتب )
2. العصفور ( العصفوان – عصفوران – العصافير – العصفر )
3. العش ( عشان – الأعشاش – عش – العشون )
4. القصة ( الأقصة – القصات – القصص – القصتان )
النشاط رقم ( 3 )
أكمل الفراغ بجمع مناسب :
1. هؤلاء -------- الذين نجحوا في الامتحان.
2. يعمل --------- في حقولهم.
3. رأيت --------- اللاتي نجحن في المسابقة .
4. هذه الغابة كثيفة -------------.
مهارة التفريق بين الكلمات المتشابهة في المعنى
النشاط رقم ( 1 )
حدد العلاقة بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما يلي :
1. اهتم كثير من الرحالة بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا .
2. اهتم الرحالة بوصف مارأوه ، وذلك إثارة للقارئ وتشويقًا له .
3. يجد القارئ المتعة والتسلية فيه .
مهارة التمييز بين الجملة الاسمية والفعلية
النشاط رقم ( 1 )
ميز بين الجمل الاسمية والجمل الفعلية كما في المثال:
مثال : الوطن عزيز علينا . ( جملة اسمية )
1. اهتم كثير من الرحالة بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا . ( )
2. يوجد العلق الطيار في جزيرة سيلان. ( )
3. جيوش النمل الأحمر تعيش في بعض المناطق الإفريقية . ( )
النشاط رقم ( 2 )
نحول الجمل الفعلية الآتية إلى جمل اسمية :
1. وصف الرحالة أشياء كثيرة . --------------------
2. اهتم الرحالة بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا . --------------------
3. ينتصر الجيشان . ----------------------
مهارة محاكاة الأساليب اللغوية
نحاكي الأساليب التالية :
1. إذا التقى الجيشان دارت بينهما معركة هائلة .
------------------------------------------
2. كان الطبيب جالينوس يستعمل سمك الرعاد لمداواة الصداع الشديد .
------------------------------------------
3. إذا عُصر عليه الليمون سقط على الأرض .
------------------------------------------
مهارة : التضاد
النشاط رقم ( 1 )
نحدد العلاقة بين الكلمات التي تحتها خط :
1. يمتلئ البحر بالأسماك الصغيرة و الكبيرة . ( )
2. استفاد الطلاب من المهارات اللغوية القديمة والحديثة . ( )
3. تشرق الشمس صباحاً وتغرب مساءً . ( )
مهارة التمييز بين الفعل والفاعل والمفعول به
النشاط رقم ( 1 )
نكمل الفراغ بفاعل مناسب :
1. وصف ------- أشياء كثيرة مما رأوه في رحلاتهم .
2. اهتم ------- منهم بوصف ما عدوه غريبًا وطريفًا
3. يجد -------- المتعة والتسلية .
النشاط رقم ( 2 )
نستعمل الاسماء التالية فاعلاً :
( الطبيب – القارئ – الرحالة – العلق الطيار )
1. يقرب -------- السمكة إلى رأس المريض .
2. يجد --------- المتعة والتسلية في قراءة ما كتبوه .
3. ذكر --------- بعض المخلوقات الغريبة التي شاهدوها .
4. يثبت --------- على الإنسان إذا اقترب منه .
النشاط رقم ( 3 )
نصنف الفعل والفاعل والمفعول به في الجمل الآتية كما في النموذج :
الجملة الفعل الفاعل المفعول به
يعالج الطبيب المرضى يعالج الطبيب المرضى
يصطاد الصياد السمك
تحدث سمكة الرعاد هزة عنيفة
قرأ التلميذ الدرس
مهارة الترادف
النشاط رقم ( 1 )
نختار مرادف ما تحته خط مما بين القوسين :
1. يحكى أن ثعلباً شعر بالجوع . ( تألم – أحس – جاع )
2. لكنني مضطر للانتظار قليلاً . ( مجبر – مخير – راغب )
3. ابتدع الديك حيلة . ( قصة – حكاية – خدعة )
4. لا ريب أنك قد تعبت من جلستك . ( يقين – شك – أمر )
النشاط رقم ( 2 )
نضع رقم الكلمة في المجموعة ( أ ) أمام ما يرادفها في المجموعة ( ب )
" أ " " ب"
1. يبحث ( ) القوية
2. تسلق ( ) اتفاقية
3. دهاء ( ) الممتعة
4. المسلية ( ) مكر
5. معاهدة ( ) صعد
6. الحادة ( ) يفتش
النشاط رقم ( 3 )
نكتب مرادف ما تحته خط :
1. فجأة اكتشف الديك طريق النجاة . ( )
2. بادر الديك في الرد على الثعلب . ( )
3. انطلق الثعلب بأقصى سرعة . ( )
4. ابتدع الديك حيلة للخلاص من الثعلب. ( )
مهارة التضاد
النشاط رقم ( 1 )
نكتب ضد ما تحته خط مما ورد في الدرس :
1. رأى ديكاً نحيفاً . ( )
2. نزل الديك بعد لحظات . ( )
3. أكل الطفل حتى شعر بالشبع . ( )
4. رأى الديك ثعلباً واقفًا . ( )
5. الثعلب مشهور بالمكر . ( )
6. قصص اليوم مملة . ( )
مهارة كان وأخواتها
النشاط رقم ( 1 )
نكتب الاسم مع الضبط بالشكل :
1. كان ---------- بارداً
2. ظل --------- مخلصاً.
3. أصبح -------- ساهراً.
4. صار -------- موجهاً.
5. كان --------- واسعاً.
النشاط رقم ( 2 )
نكتب الخبر مع الضبط بالشكل :
1. كان الجوُ ----------
2. ظل الطبيبُ ---------
3. أصبح الشرطيُ -------
4. صار المعلمُ ---------
5. كانت البنتُ ---------
النشاط رقم ( 3 )
ندخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل التالية ونغير ما يلزم مع الضبط :
1. المعلم نشيط ------------------------
2. الأم حنونة ------------------------
3. الصلاة فرض ------------------------
النشاط رقم ( 4 )
اضبط ما يلي بالشكل :
1. كان التاجر أمينا. ----------------------
2. صار المعلم موجها. ---------------------
مهارة المثنى
النشاط رقم ( 1 )
نصل بين كل مفرد في المجموعة ( أ ) ومثناه في المجموعة ( ب )
" أ " " ب"
1. سماء - سماءان
2. بناء - رداءان
3. غطاء - بناءان
4. رداء - غطاءان
النشاط رقم ( 2 )
نختار المعنى المناسب مما بين القوسين :
1. --------- مملوءان بالماء . ( الوعاءان – الوعايان – الوعان )
2. --------- شاهقان . ( البنايان – البنائين – البناءان )
3. --------- جديدان. ( الحذائين – الحذاءان – الحذايان )
مهارة جمع المذكر السالم والمؤنث السالم
النشاط رقم ( 1 )
أكمل حسب المثال :
مزارع مزارعون مزارعات
جالس ------- -------
------ ------- منتصران
------ معلمون -------
النشاط رقم ( 2 )
نكمل الفراغ بجمع مؤنث سالم :
1. -------- نشيطات .
2. -------- ماهرات في شغل الإبرة .
3. -------- ساهرات على راحة المرضى .
4. -------- رحيمات بأولادهن .
النشاط رقم ( 3 )
نكمل بجمع مذكر سالم :
1. ------- نشيطون .
2. ------- بارعون .
3. ------- يصلون في المسجد.
4. ------- يدافعون عن الوطن.
النشاط رقم ( 4 )
بين نوع الجمع لما تحته خط في الجمل التالية :
1. الطبيبات يعملن على راحة المرضى .( )
2. المخلصون يعملون بجد ونشاط . ( )
3. يهتم الرعاة والمسافرون بحالة الجو. ( )
مهارة أسلوب التعجب
النشاط رقم ( 1 )
أكمل بحسب النموذج :
الطعام طيب ما أطيب الطعام !
الديك ذكي ------------
الثعلب ماكر ------------
الصدق جميل ------------
النشاط رقم ( 2 )
نصل بين كل أسلوب ونوعه :
1. إن الثعلب ماكر . - تعجب
2. لم يهتم الديك بكلام الثعلب . - استفهام
3. لم لا تنزل على الأرض ؟ - توكيد
4. ما أذكى الديك ! - نفي
مهارة الهمزة
النشاط رقم ( 1 )
اكتب نوع الهمزة فيما تحته خط :
1. الديك خائف من الثعلب . ( )
2. عقدت معاهدة مؤخراً بين الديوك والثعالب. ( )
3. يجب عدم الاعتداء على الآخرين. ( )
النشاط رقم ( 2 )
هات مثالاً من عندك لكلٍ مما يلي :
1. همزة منفردة ----------
2. همزة على نبرة ----------
3. همزة على واو ----------
النشاط رقم ( 3 )
نختار الضبط الصحيح لكل كلمة تحتها خط في الجمل الآتية مما بين القوسين :
1. يبدو أنك خائف مني . ( خائفاً – خائفٌ – خائفٍ )
2. سمع الديك كلام الثعلب . ( الديكَ – الديكُ – الديكِ )
3. اكتشف الديك طريق النجاة. ( طريقُ – طريقِ – طريقَ )
4. هرب الثعلب من الكلاب . ( الكلابُ – الكلابِ – الكلابَ )
مهارة الضمير المتصل
النشاط رقم ( 1 )
نستخرج الضمير المتصل ونكتبه في الفراغ أمام كل جملة :
1. احفظ دروسك . ---------
2. يحصل الإنسان على غذائه من النبات والحيوان. ---------
3. الغذاء يحمينا من الأمراض . ---------
4. قال تعالى : " كلوا واشربوا ولا تسرفوا " . ---------
5. يا غلام : سمِ الله وكل بيمينك . ---------
مهارة الأسماء الموصولة
النشاط رقم ( 1 )
نصع الأسماء الموصولة الآتية في مكانها المناسب :
( التي – الذي – اللواتي – اللتان – الذين )
1. الرياضة هي ------- تمحنا القوة .
2. الغذاء المتكامل هو ------- يمدنا بالطاقة .
3. الفاكهتان -------- أحبهما مفيدتان .
4. الأطفال -------- يتناولون الحليب أصحاء .
5. الأمهات ------ يعملن نشيطات .
مهارة الفعل والفاعل والمفعول به
النشاط رقم ( 1 )
نضع خطاً تحت الإعراب الصحيح لكل كلمة تحتها خط مما يبن القوسين :
1. الغذاء ضروري لحياة الإنسان . ( فاعل – خبر – مفعول به )
2. قد يصبح الإنسان بعد مدة عاجزاً عن الحركة( مفعول به – اسم مجرور – خبر يصبح)
3. من الغذاء يحصل الإنسان على الأملاح المعدنية ( خبر المبتدأ – مفعول به – فاعل )
4. إن الغذاء يمد الجسم بالفيتامينات ( خبر إن – اسم إن – فاعل )
مهارة الجمع
النشاط رقم ( 1 )
نبين نوع الجمع في الجمل الآتية :
1- يمد الغذاء الإنسان بالفيتامينات.( جمع تكسير – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم )
2- الغذاء يحمينا من الأمراض . ( جمع تكسير - جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم )
3- تكثر الأشجار في البساتين . ( جمع مذكر سالم – جمع تكسير - جمع مؤنث سالم )
مهارة الهمزة
النشاط رقم ( 1 )
نكمل كما في النموذج ونلاحظ كتابة الهمزة :
1. أكرم إكراماً
2. أسلم -------
3. أخبر -------
4. أشرق -------
5. أقبل -------
مهارة الفعل والفاعل والمفعول به
النشاط رقم ( 1 )
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1. الفاعل في جملة ( أعطى الغنيُ الفقيرَ مالاً ) هو: ( أعطى – الغني – الفقير)
2. تبني الطيور أعشاشها فوق الشجر. ( الطيور ): ( فاعل – مفعول به – اسم مجرور )
3. ذهب الطالب إلى المدرسة ( ذهب ) فعل ( ماض – مضارع – أمر )
4. حرث الفلاح الأرض بالمحراث ، المفعول به هو: ( حرث – الأرض – المحراث )
5. شرب أحمد الحليب صباحًا ، الحليب : ( فاعل – خبر – مفعول به – فعل )
مهارة تحويل الفعل الماضي إلى مضارع وأمر
النشاط رقم ( 1 )
أكمل حسب المثال :
فعل ماض فعل مضارع فعل أمر
شرب --------- --------
------- يأكل --------
------- --------- اضرب
النشاط رقم ( 2 )
اختر الإجابة الصحيحة :
1- الفعل الماضي من الفعل( ينام ) ( أنام – نام – تنام – نم )
2- يأكل الولد التفاحة. ( يأكل ) فعل ( ماض – مضارع – أمر )
3- الأمر من الفعل( ذهب) ( تذهب – يذهب – اذهب )
مهارة أسماء الاستفهام
النشاط رقم ( 1 )
نضع خطًا تحت اسم أو حرف الاستفهام في الجمل الآتية :
1- متى تذهب إلى المدرسة ؟
2- من الذي كتب لك هذه الرسالة ؟
3- ماذا تأكل في طعام الإفطار ؟
4- هل سجلت اسمك في المخيم الصيفي ؟
5- أشاهدت المسرحية اليوم ؟
6- ما عاصمة فلسطين ؟
7- كم شجرة توجد في حديقة المدرسة ؟
8- أين يوجد المسجد الأقصى؟
9- لماذا تعطف على الحيوانات ؟
النشاط رقم ( 2 )
نختار أدوات الاستفهام المناسبة مما بين القوسين :
1- ------- تحب قراءة القصص ؟ ( ماذا – كيف – هل )
2- ------- يأتي عيد الفطر ؟ ( أين – متى – ماذا )
3- --------- المناطق التي زرتها ؟ ( لماذا – متى – ما )
4- ------- يقدم الطعام للزائرين ؟ ( ماذا – كم – من )
النشاط رقم ( 3 )
نضع سؤالاً مناسباً للإجابات التالية :
1. يقع المسجد الأقصى في القدس
--------------------- ؟
2. يصوم المسلم في شهر رمضان
--------------------- ؟
3. نعم أساعد صديقي وقت الحاجة
--------------------- ؟
مهارة استخدام أدوات النفي
النشاط ( 1 )
نختار حروف النفي المناسبة مما بين القوسين فيما يلي :
( لا – لم – ما – لن – ليس )
1. --------- يضيع الله ثواب العاملين.
2. --------- الصدق ضاراً.
3. --------- تنجحوا حتى تجتهدوا.
4. --------- كذبت على صديقي .
5. --------- أغفل عن صلاتي اليوم.
النشاط رقم ( 2 )
نضع حروف النفي الآتية في جمل مفيدة :
1. لم : -----------------------
2. ما :------------------------
3. لن : -----------------------
نشاط رقم ( 3 )
نضع خطًا تحت أداة النفي في الجمل الآتية :
1. لن أتوقف عن قراءة القصص المفيدة .
2. لا أكذب في حديثي.
3. لم أبعد العصافير الصغيرة عن والديها .
4. ليس البخيل محبوباً.
مهارة الأفعال ( ماض – مضارع – أمر )
النشاط رقم ( 1 )
نضع الفعل المناسب في الفراغ ونبين نوعه :
1. ---------- البلبل بصوته الجميل . ( )
2. ---------- الشرطي حركة المرور. ( )
3. ---------- الفلاح في حقله . ( )
4. --------- المعلم حكمة اليوم . ( )
5. ---------زملائي في تنظيف الفصل. ( )
النشاط رقم ( 2 )
نملأ الجدول بفعل مناسب حسب المثال :
كتب يكتب اكتب
رسم ------- ------
----- يهرب ------
قطف ------- اقطف
وضع ------- ------
النشاط رقم ( 3 )
نختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1. الفعل الماضي من بين الأفعال الآتية هو: ( عائد – يعود – عاد – عد )
2. الفعل المضارع من بين الأفعال الآتية هو : ( زرع – يزرع – مزارع – ازرع )
3. الفعل الأمر من بين الأفعال الآتية هو : ( ادرس – درس – يدرس – مدروس )
مهارة الهمزة
نشاط رقم ( 1 )
نكمل كما في المثال :
كأس كؤوس شأن -------
رأس ------- فأس -------
مهارة حروف الجر
النشاط رقم ( 1 )
نختار حرف الجر المناسب مما بين القوسين :
1. ذهب التلميذ ------ المدرسة مبكراً . ( في – من – إلى – عن )
2. نأخذ الماء ------ البئر . ( في – إلى – من – على )
3. وضع التلميذ الكتاب ------- الحقيبة . ( على – في – إلى – من )
4. النظافة ------- الإيمان . ( في – من – على – إلى )
5. ذهب أحمد مع والده ------ أداة الصلاة . ( إلى – لـ - في – من )
نشاط رقم ( 2 )
نضع خطًا تحت حروف الجر فيما يلي :
1- هل – الذي – في – هذا
2- هما – أنت – التي – على
3- إلى – ليس – متى – لن
4- أنتما – من – هؤلاء – هن
نشاط ( 3 )
وظف حروف الجر الآتية في جمل من تعبيرك :
1- مع : ---------------------------
2- على : --------------------------
3- إلى : ---------------------------
مهارة المفرد والمثنى والجمع
النشاط رقم ( 1 )
نجعل الجملة التالية للمثنى المذكر والجمع المذكر مرة وللمثنى المؤنث والجمع المؤنث مرة أخرى ونغير ما يلزم :
هذا هو العامل الذي يخدم وطنه .
المثنى المذكر : ---------------------------
الجمع المذكر : ----------------------------
المثنى المؤنث : ----------------------------
الجمع المؤنث : ----------------------------
النشاط رقم ( 2 )
نختار الجمع المناسب للمفردات الآتية :
1- جمع ( بحر ) ( بحيرات – بحار – بحران – أبحرة )
2- جمع ( قائد ) ( قادات – قيادة – قادة – قائدان )
3- جمع ( مدينة ) ( مدينتان – مدن – أمدنة – ميادين )
تم بحمد الله